DaTa SoFt

Welcome To DaTa SoFt
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Photobucket

شاطر | 
 

 برامج المحادثة والاتصال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 46
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

مُساهمةموضوع: برامج المحادثة والاتصال   الإثنين يوليو 20, 2009 10:40 pm

في هذا القسم سوف اتحدث بشكل سريع عن البرامج التي أعرفها للشات والاتصال عبر الانترنت ، أرجو أن أوفق في ذلك... اختر من هنا أو ابدأ مباشرة

الفري تل FreeTel
الآي سي كيو ICQ
الأم آي آر سي mIRC
مجموعة برامج اخرى Another Programes



--------------------------------------------------------------------------------

الفري تل FreeTel

الفري تل هو برنامج سهل وبسيط ، يستخدم للاتصال بشخص آخر والتكلم معه عبر الشبكة باستخدام المايكروفون أو الكتابة. هناك طريقتين للاتصال بشخص معين ؛ إما البحث عنه في القائمة التي تظهر عند اتصال البرنامج بالشبكة ، حيث يظهر أسماء المتصلين بالخدمة ، إضغط على اسم من تريد الحديث معه ، وانتظر حتى يرد ، ويمكن للشخص المتصل أن يرفض مكالمتك ، أو أن يكون مشغول الخط بالحديث مع شخص آخر.

الطريقة الثانية هي أن تضغط على زر الاتصال الشخصي Personal وفي مربع الحوار تدخل اسمه الأول والأخير (بعضهم يستخدم اسماً مستعارا فيجب التحقق منه) أو أن تدخل عنوان جهازه IP Address الوجه.
بعد ذلك إذا رد الشخص عليك يظهر إطار مقسوم إلى قسمين ، أحدهما لما تريد أن تكتبه للشخص ، والآخر لاستلام كتابته. ويمكنك الحديث معه عن طريق المايكروفون مباشرة مع العلم ان البرنامج غير صالح للكتابة بالعربية.

يمكنك انزال البرنامج من الانترنت ، لإنزال البرنامج اضغط هنا
حجم الملف 265 كيلو بايت وهو مضغوط. ، (إن كنت لا تملك برنامج WINZIP لفك ضغط الملف فاذهب إلى قسم البرامج المجانية في موقعي وستجده هناك).

للأعلى


--------------------------------------------------------------------------------

الآي سي كيو ICQ

ICQ من البرامج الجيدة جداً في مجال تبادل الرسائل والمحادثة ، وهو اختصار للمعنى I seek you أي أنا أبحث عنك ، وهو برنامج شائع الاستعمال ، وقد اشتهر بسرعة لسهولة استخدامه من حيث تبادل الرسائل والمحادثة Chat ولمساته المرحة. البرنامج عبارة عن نافذة صغيرة تتكون من قائمة تدعى Online وأخرى Offline وأزرار أخرى لكل منها وظيفتها ، انظر إلى هذه الصورة التي تمثل نافذة البرنامج (قد تختلف إختلافاً بسيطاً من إصدار لآخر) :



بعد أن تعمل Setup للبرنامج ، عليك ان تضيف أسماء الأشخاص الذين سوف تتصل بهم ، وذلك بأخذ رقم الشخص الذي تريد الاتصال به (لكل مشترك في خدمة ICQ رقم خاص به يظهر في أعلى النافذة) لإضافة شخص لقائمة المستخدمين ، اضغط Add new users وسوف تظهر لك 3 طرق للبحث عنهم , إما كتابة عنوان البريد الإلكتروني أو كتابة رقمه في المستطيل ICQ UIN ، أما إذا كنت لا تعرف رقمه أو عنوانه وتعرف فقط اسمه الأول أو اسمه المستعار.. فعليك بالطريقة الثالثة وهي كتابة اسمه في المربع First name أو Nick name.
انظر إلى الصورة التالية :



عندما يكون الشخص المسجل لديك غير متواجد على الشبكة فسوف يكتب تحت قائمة Offline أما إذا كان متواجداً فسوف يكون مدرجاً تحت Online ، وفي هذه الحالة تستطيع تبادل الرسائل معه.
يحتوي البرنامج على وظائف أخرى عديدة وجيدة كنقل الملفات وتبادل العناوين وغير ذلك ، يمكنك انزال البرنامج من هذا الموقع ؛ لكن احذر! فللبرنامج بعض العيوب (مع العلم ان هذا العيب موجود في معظم برامج المحادثة Chat) ، والعيب هو أنه إذا استطاع أحد الأشخاص نقل ملفٍ معين ينتهي عادة امتداده بـ exe فسوف يستطيع التحكم بجهازك ، ويمكن تلافي هذا المشكلة بعدم استلام أية ملفات من أي شخص عدا الموثوقين فيهم ، وخاصة الملفات ذات الامتداد المذكور.
بغض النظر عن ذلك فالبرنامج جيد وسريع وسهل الاستخدام.

للأعلى


--------------------------------------------------------------------------------


الأم آي آر سي mIRC



برنامج الـ mIRC ، البعض يسميه الميرك ، برنامج للشات ، سريع وسهل الاستخدام ، يقوم على أساس فكرة غرف للمحادثة حيث يكون أحد الأشخاص قد أنشأ غرفة مسجلة في السيرفر ( المزود) وهو يكون رأيسها حيث يدير شؤونها بنفسه ، وتتم عمليه الاتصال بغرفة معينة كالآتي:
بعد تنزيل البرنامج ، وعمل Setup له ، شغله مباشرة وسوف يسألك عن بعض بياناتك ثم عنوان مزود الخدمة لديك ، بعد ان تنتهي من مربع الحوار هذا ، قم باختيار القائمة File ثم Connect ، وانتظر إلى أن يتم الاتصال بخدمة الـ IRC ، بعد ذلك سيفتح لك قائمة بها بعض القنوات الشهيرة ، إن كنت تريد قناة محددة أكتبها في مربع الادخال بالشكل التالي : channel name # واضغط على Add إن كنت تريد إضافتها لقائمة القنوات لديك (بعض الأحيان لا تظهر قائمة الشبكات بنفسها ، قم باختيارها بالضغط على الزر الرابع من اليسار بالأعلى Cannel folder) بعد أن تنتهي أضغط على Join وسوف تفتح لك نافذة جديدية مقسمة إلى 3 أقسام : المربع الكبير لما سوف يكتب ويقرأ ممن يكتبون فيها ، والمستطيل في الجانب الأيمن وفيها أسماء الموجودين في القناة حالياً ، ومستطيل صغير بالأسفل لكتابة ما تود قوله ، كما في هذه الصورة :



ويكتب بجانب كل جمله اسم كاتبها كما هو موضح .
في كل قناة يكون هناك ضيوف Guests وعاملين Operators ، إذا لاحظت في الشكل سوف ترى الاسم Serry98 وبجانبه علامة @ في قائمة الأسماء وهي تعني أن هذا الشخص من العاملين في القناة ، أو حتى مؤسسها ، اما الأسماء الأخرى التي تكون مجردة فهي مجرد ضيوف ، والعامل في القناة يكون له الحق في طرد أو إبعاد أي شخص من الغرفة ، ويمكن أن يعطي العامل هذا الحق لأي ضيف يختاره في صورة أوب (اختصار لكلمة أوبوريتور) ، ويكون هذا الأوب مؤقتاً ، حيث ينتهي مفعوله بعد الخروج من القناة مباشرة ، وحتى لو رجعت سوف تجد نفسك ضيف مرة اخرى ، أما العاملين الرئيسيين أو مؤسسي الغرفة يحصلون على الأوب تلقائياً من المزود عند دخولهم غرفتهم .

تتوفر في البرنامج إمكانيات جيدة مثل الحديث الخاص بين شخصين ، وتبادل الملفات وغيرها ، ويوجد في بعض برامج الميرك بعض اللمسات المرحة ، مثلاً أشكال وورود ملونة ، أو رسمات فكاهية أو جمل تراحيب ملونه ، وتسمى هذه الإضافات بالنصوص الجاهزة Scripts ، وهي عبارة عن ملفات نصية من نوع TXT يمكن إنزالها من الإنترنت في صورة برنامج متكامل ، وتسمح بعض البرامج بإظهار نصوص من صنع يديك باستخدام برنامج المفكرة في الويندوز ، وأحدها برنامج ShowDown Pro وهو جيد جداً من حيث مستواه ، ولكن انتبه! حيث أن بعض ملفات النصوص تحتوي على فايرسات ، ومن هنا احذرك من التأكد من مصدر الملفات. وسوف أدلك على عنوان هذا البرنامج .
ولإظهار قائمة الخيارات .. مثلاُ توجيه رسمة معينة لأحد الموجودين ، أو إعطائه أوب وغيره ، ماعليك سوى وضع المؤشر على اسمه والضغط بزر الفأرة الأيمن ، وأنظر ما يوجد لك من خيارات .
هذا ما أعرفه حالياً عن برنامج الـ mIRC ، واعتقد أنه يكفي لبدايتك في هذا البرنامج ، ولإنزال البرنامج إذهب إلى موقع الشركة وانزل الإصدارة الأخيرة منه

حظاً موفقاً

للأعلى


--------------------------------------------------------------------------------


مجموعة برامج أخرى




Microsoft NetMeeting : برنامج مجاني ، من شركة مايكروسوفت ، يسمح بالاتصال الصوتي والمرئي ، إضافة إلى المحادثات النصية Chat ، يمكن تبادل الملفات فيه أيضاً ، فكرته شبيهة بفكرة برنامج FreeTel الأساسية ، لكنها مطورة بشكل أكبر ، يناسب البرنامج المستخدمين المنزليين ورجال الأعمال أيضاً.
يأتي البرنامج في حزمة برنامج مستكشف الإنترنت Internet Explorer مع برامج أخرى كالبريد والشات ، ويمكن انزاله مفرداً عن طريق موقع الشركة (راجع قسم البرامج المجانية)

Net2Phone : يشبه هذا البرنامج في شكله ومضمونه الهاتف العمومي ، وتعتمد طريقة عمله على الاتصال بمزود الخدمة وطلب المكالمة ، البرنامج جيد جداً من حيث نقاوة الصوت ، وإمكانية الاتصال بالهاتف التقليدي ، والاتصال بالهاتف اللاسلكي المحمول Mobil.
في البداية ينزل البرنامج ، لكنه لن يعمل إلا إذا قمت بدفع قيمة اتصالاتك ، حيث تقوم بشراء زمن الحديث ، كبطاقة الهاتف تماماً (ألم أقل لك أنه يشبه الهاتف العمومي؟!) ، وهناك جدول بأسعار المكالمات لبلدان العالم في الموقع الخاص بالشركة ، وأقلها سعراً الولاايات المتحدة (10سنت للدقيقة) لأن الشركة في أمريكا ، أما البلدان العربية فسعرها أغلى لعدم وجود بوابات إنترنت حتى تقوم الشركة بالاتصال بها مباشرة .
يتم دفع قيمة الاتصال عن طريق بطاقتك الائتمانية ، وللشركة سمعة طيبة في هذا المجال ، فلا تخف على نقودك.
يمكنك العثور على التفاصيل في موقع الشركة

Buddy Phone برنامج جيد جداً للاتصال بين جهازي كمبيوتر للحديث الصوتي ، يوفر جودة صوت نقية إلى حد ما.
يعتمد الإتصال على إدخال عنوان البريد الإلكتروني للشخص المتصل به ، أو عنوان IP إن وجد. البرنامج موجود مع الكراك الخاص به في قسم البرامج المجانية.

للأعلى


--------------------------------------------------------------------------------


وإليكم عرض سريع لبرامج أخرى صغيرة ( عن مجلة انترنت العالم العربي ) :

CoolTalk : برنامج مجاني للاتصال الصوتي والدردشة النصية ، يأتي مع برنامج نتسكيب 3.0 ، يمكن استخدامه كآلة للرد على مكالماتك في غيابك. يمكن انزال البرنامج من هذا الموقع

GathetTalk : برنامج للاتصال بالصوت والصورة ، يوفر إمكانية الدردشة النصية ، وعقد المؤتمرات الفيديوية ، وهو مناسب للمستخدمين المنزليين رغم عدم شهرته ، يمكن انزاله من هذا الموقع.

IRIS Phone : برنامج للاتصال بالصوت والصورة ، مع إمكانية الدردشة النصية ، وتبادل الرسائل الصوتية والفيديوية ؛ يمكن الحصول على نسخة تحريبية من موقع الشركة ، توفر الشركة أيضاً إمكانية التعرف على الأشخاص الذين يشغلون البرنامج مباشرة على الشبكة فيما يسمى بالصفحات البيضاء . البرنامج مناسب المستخدمين المنزليين اكثر.

Webphone : يمكن استجلاب هذا البرنامج من هذا الموقع إلا أنه غير مجاني . يسمح البرنامج بالإتصال الصوتي والفيديوي والدردشة ، وإرسال رسائل صوتية إلى النستخدمين الذين يملكون البرنامج ، عندما لا يكونون على الشبكة ، ويمتاز بواجهة استخدام خاصة تشبه الهاتف المحمول ، وهو يدعم المواصفات القياسية H.323 .

للأعلى


--------------------------------------------------------------------------------


هنا عزيزي الزائر أنهي حديثي عن بعض برامج المحادثة والاتصال ، والتي تحدثت فيها من معلوماتي عنها ، لذلك ربما تجد بعض الاختلافات في وصف بعض البرامج . وللعلم فإن المعلومات المختصرة التي ذكرتها عن بعض البرامج الأخرى في آخر الحديث قد جلبتها من مجلة إنترنت العالم العربي عدد سبتمبر/أيلول 1998 ، وأنا شخصياً أدعو مستخدمي الانترنت لاقتنائها لما فيها من معلومات جيدة متجددة شهرياً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://datasoft.alafdal.net
 
برامج المحادثة والاتصال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
DaTa SoFt :: منتدى الكمبيوتر والأنترنت :: الكمبيوتر والأنترنت :: برامج خاصة للكمبيوتر-
انتقل الى: